صنايعية مصر

الدورة التدريبية: برنامج مهارات الاتصال الفعال في صناعة السياحة

أ.م.د/ نهى إبراهيم خليل

محاضر

المزيد

برنامج مهارات الاتصال الفعال في صناعة السياحة

تُشير الدراسات المُتخصصة إلى أن ٧% فقط من تواصلنا مبني على الكلمات، بينما يعتمد ٣٨% منه على التعبير غير اللفظي مثل تعبيرات الوجه والإيماءات و٥٥% على لغة الجسد، مثل حركة الجسم واليدين والعينين لذلك سوف تستعرض الدورة التدريبية أهمية استخدام لغة الجسد، للتواصل الجيد لدى موظف السياحة وترك انطباع جيد عند السائحين بما في ذلك اكتساب مهارات الاتصال الجيد الفعال، واجتياز المقابلة الشخصية والحصول على وظيفة بشكل احترافي .

منهج المادة


المحاضرة الأولى: الاتصال الفعال ولغة الجسد 
  • تعريف أهمية السياحة وأنواعها.
  • قيمة الاتصال في صناعة السياحة من خلال شرح مفهوم الاتصال.
  • أهداف الاتصال.
  • عناصر الرسالة وأنواع الرسائل. 
  • أساسيات الحوار الفعال ومعوقاته.
  • العوامل المؤثرة في عملية الإصغاء. 
  • إتيكيت المحادثات الهاتفية مع معرفة الطريقة المثلى للرد عليها بشكل احترافي. 
  • لغة الجسد وأهمية لغة الجسد في تكوين الانطباع الأول عن موظف السياحة. 
  • ممنوعات يجب تجنبها عند استخدام لغة الجسد. 
  • تحديد لغة المسافات بناءًا على نوع العلاقة.
  • معرفة طبيعة الأشخاص من المواصفات الجسدية.

المحاضرة الثانية: إعداد السيرة الذاتية بشكل احترافي والمقابلة الشخصية
  • مفهوم السيرة الذاتية بشكل احترافي. 
  • كيفية كتابة السيرة الذاتية. 
  • أشكال السيرة الذاتية. 
  • الأساسيات التي يجب إتباعها أثناء كتابة السيرة الذاتية.
  • الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية مع الشرح والتطبيق العملي. 
  • المقابلة الشخصية وكيفية اجتيازها بنجاح. 
  • كيفية اختيار الملابس والمظهر العام.  
  • انضباط المواعيد. 
  • الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء المقابلة الشخصية. 
  • الإجابات النموذجية عند طرح سؤال عن الذات والإجابات الدبلوماسية للرد على الأسئلة الأكثر شيوعًا أثناء المقابلة الشخصية. 
  • إظهار قيَمك الشخصية. 
  • آداب التعامل أثناء العمل. 

المخرجات المتوقعة


  • اكتساب مهارات الاتصال الفعال في صناعة السياحة. 
  • تعلُم تقنيات الحديث عبر الهاتف ولغة الجسد الفعالة في صناعة السياحة.
  • معرفة إتيكيت التعامل مع الزملاء والعملاء، تعلُم آداب الحوار واستخدام الكلمات السحرية أثناء المكالمات واختيار نبرة الصوت المناسبة للرد على العملاء. 
  • إتقان فن الإصغاء ومدى الاستفادة من الإصغاء الجيد ومواصفات الرسالة والشخص المتكلم. 
  • كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي يساهم في تكوين انطباع جيد عن الشخص لدى جهة العمل التي يرغب العمل بها. 
  • تعلُم كيفية الإعداد الشخصي للمقابلة ومهارات المقابلة الشخصية واختيار الملابس المناسبة. 
  • عدم المبالغة في إظهار الذات أو الإفراط في تقليلها. 
  • إجادة اختيار الألفاظ والمصطلحات والكلمات اللائقة أثناء المقابلة الشخصية.